قامت مؤسسة الرواد بمبادرة لبناء القيم وقد اعتمدت فيها على كثير من العوامل و قد جاءت على النحو التالي :

الشركة الرائدة عربيا في مجال بناء القيم والمصدر الملهم لتطوير السلوك المهني والمجتمعي بالمملكة، بما نمتلك من قيم ونظم مؤسسية علمية وعملية متكاملة لتخطيط وتدريب وتمكين القيم وتطوير السلوك والانجاز البشرى بمعايير عالمية.

القيم

عُرفتْ القيم في الاصطلاح بتعريفات عدة، منها: أن القيم هي مستوى أو مقياس أو معيار نحكم بمقتضاه ونقيس به ونحدد على أساسه المرغوب فيه والمرغوب عنه . فهي مجموعة من المعارف والقناعات تنشأ داخل الفرد أو المؤسسة، ويتخذ منها معايير للحكم على الأعمال والسلوكيات.

يعرف الخبراء في هذا المجال القيم في المجال المؤسسي بأنها “مجموعة من المبادئ التي تضعها المؤسسة لذاتها وأفرادها كمعايير للحكم على الأعمال والأفعال والسلوكيات وتكتسب صفة الإلزام بحيث يمثل أي خروج أو انحراف عنها خروجا وانحرافا عن مبادئ المؤسسة وأهدافها العليا.”

تصنيف القيم

تتنوع تصنيفات القيم، وفق تنوع المعايير، من أمثلة ذلك:

تصنيف القيم حسب المحتوى

  1. القيم الدينية
  2. القيم الوطنية
  3. القيم الاجتماعية
  4. القيم الإنسانية
  5. القيم المعرفية العلمية
  6. القيم الشخصية

تصنيف القيم حسب المقصد

  1. قيم الغايات: وهي القيم التي تطلب لذاتها وهي قيم مطلقة لا تختلف باختلاف الزمان ولا المكان ولا الأحوال ومن أمثلتها قيم الخير والجمال والحق.
  2. قيم الوسائل: وهي التي تكون وسيلة لتحقيق قيمة أعلى منها، وهذه تكون نسبية وتتغير في الزمان والمكان وحسب الأحوال ومن أمثلتها المعرفة والصحة والثروة.

تصنيف القيم حسب بعد الشدة فيها

  1. القيم الملزمة أو الآمرة أو الناهیة ويرى المجتمع أنه من الضروري تنفيذها بالقوة.
  2. القيم التفضيلية: هي القيم التي يشجع المجتمع أفراده على التمسك بها ولكنه لا يلزمهم بمراعاتها.
  3. القيم المثالية: وهي القيم التي یحس الفرد بصعوبة واستحالة تحقيقها.

تصنيف القيم حسب ديمومتها

  1. القيم الدائمة: وهي القيم التي تبقى زمنا طويلاً مستقرة في نفوس الناس يتم تناقلها بين الأجيال سواء على مستوى المجتمع أو الشركة مثل العادات.
  2. القيم العابرة: والتي تتغير بمتغيرات تطرأ على الشركة أو حتى تحول ثقافة المجتمع.

تصنيف الرواد؛ للقيم

ترى شركة الرواد لبناء القيم أن هذه التصنيفات والتقسيمات القيم، متشابهة ومتداخلة، وأي تصنيف يعني بالضرورة تضمنه لتصنيف آخر، وهذا يدل على أن القيم في مجملها عبارة عن حلقات مترابطة مع بعضها البعض في مختلف العلوم والمجالات وإن تغير المسمى، ولكل وجهته.

ولذلك فإن شركة الرواد لبناء القيم ترى أنه يمكن تقسيم القيم بالنظر إلى المستفيد من الخدمات التي تقدمها؛ وعليه فقد تم تصنيف القيم وتقسيمها على النحو التالي:

  1. الفردية.
  2. الأسرية.
  3. التربوية.
  4. المؤسسية.
  5. الوطنية.

المصدر

رابط المبادرة